أخبار وتقارير

وثيقة تكشف عن توجه لتحويل مدرج ترابي لشركة صافر إلى مطار حربي ومدير الشركة المعين من أنصار الله يتعامل مع حكومة بحاح

يمنات
كشفت مذكرة موجهة من شركة صافر النفطية، قطاع 18 المنتج للغاز، تعامل الشركة مع رئيس حكومة هادي، و نائبه، خالد بحاح، بعيدا عن ثورية أنصار الله، التي تدير البلاد.
و في المذكرة المؤرخة بتاريخ 18 أغسطس/آب الجاري، و الموقعة من القائم بأعمال المدير العام أمين زبارة، و منسوخة لرئيس هيئة الأركان العامة، اللواء محمد المقدشي و محافظ مأرب، سلطان، تكشف عن توجه عسكري لاستخدام مدرج ترابي في الشركة، مخصص لمروحية الشركة، للاستخدام الحربي.
المذكرة كشفت أيضا، أن أمين زبارة الذي وقع المذكرة لا يزال يدير الشركة، رغم قضايا الفساد التي أثيرت عليه مؤخرا، و رغم تعيينه من قبل اللجنة الثورية ل”أنصار الله”، إلا أنه يتعامل مع حكومة بحاح، فضلا عن اعترافه بالمقدشي المعين من هادي رئيسا لهيئة أركان الجيش و محافظ مأرب، سلطان العرادة، الذي يقود المواجهات ضد أنصار الله في المحافظة.
المذكرة، اماطت اللثام، عن توجه عسكري، لاستخدام المدرج الترابي الواقع في مقر الشركة في صافر بمأرب، لأغراض عسكرية، رغم أنه مخصص لطيران المدني.
و تشير المذكرة أن ضباط عسكريين زاروا موقع المدرج، الخميس 13 أغسطس/آب، برفقة قائد الحماية العسكرية لموقع الشركة في صافر و مندوب الأمن السياسي.
و أفادت بأن الجيش تعاقد مع مقاولين محليين لدك المهبط و توسعته لاستخدامه للطيران الحربي.
و أكدت المذكرة أن المهبط الترابي يقع ضمن منشاءات وحدة الإنتاج التابعة للشركة، و قريب من وحدة الغاز، و استخدامه للأغراض العسكرية، سيمثل خطرا على أمن وسلامة العمال و خطرا بالغا على المنشأة، فضلا عن الأثر البالغ من الناحية الاقتصادية و البيئية في حال حصل أي هجوم عسكري.
و تعد المذكرة تأكيد على نية الجيش الموالي ل”هادي” و المدعوم من السعودية، لتحويل المدرج إلى مطار حربي، يستخدمه الطيران العسكري في الحرب التي تشهدها المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى